تــحــيــــــــــــــــــــــــــــــــا مــصـــــــــــــــــــــــــــــــــــر والأمة العربية
أهلا بك عزيزي الزائر الكريم أرجو أن ينال هذا المنتدي إعجابك وأن تساهم معنا بتسجيل دخولك و أن تعبر عن رأيك ولا تخاف شيأ فمن الممكن أن تغير كلمتك أو رأيك الكثير والكثير وفي النهاية كلنا فداء مصر وشكرا لك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» انقلاب تركيا فيلم هندي
الأحد 17 يوليو 2016, 4:12 pm من طرف admin

» أغنية عليا الطلاق للمطرب العالمي مرتضي منصور
الخميس 17 مارس 2016, 1:29 pm من طرف admin

» اضحك علي مرتضي منصور يقرأ رسالة بالانجليزية
الأحد 13 مارس 2016, 6:04 pm من طرف admin

» احتفالات الكويت بالذكري 10 لتولي الأمير الحكم في البلاد
الخميس 10 مارس 2016, 1:46 pm من طرف admin

» ميدو يفتح النار علي مرتضي منصور ( الحلقة كاملة )
الأربعاء 09 مارس 2016, 4:40 pm من طرف admin

» اليوم العالمي لمحاربة مرض السكري ( الكويت )
الإثنين 16 نوفمبر 2015, 1:23 pm من طرف admin

» قنبلة حولي
الخميس 12 نوفمبر 2015, 1:37 pm من طرف admin

» الجوع كافر
الإثنين 09 نوفمبر 2015, 6:04 pm من طرف admin

» الرقص علي الماء
الأربعاء 05 أغسطس 2015, 4:47 pm من طرف admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

الدور علي من ؟ الالاف يتظاهرون في ايران رغم الحظر

اذهب الى الأسفل

الدور علي من ؟ الالاف يتظاهرون في ايران رغم الحظر

مُساهمة  admin في الأربعاء 16 فبراير 2011, 5:31 am

اطلقت شرطة مكافحة الشغب الاثنين الغاز المسيل للدموع والطلاء على متظاهرين خرجوا في مسيرة تاييد للثورات التي يشهدها العالم العربي تحولت الى تظاهرة مناهضة للحكومة، بحسب ما افاد شهود عيان.واندلعتالاشتباكات في ساحة ازادي (الحرية) وسط طهران عندما بدأ حشد من انصار المعارضة بالهتاف "الموت للديكتاتور" وهو الشعار الذي اطلقه متظاهرون ضد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد عقب اعادة انتخابه في 2009.

وجاء في موقع "كلمة.كوم" التابع للمعارض مير حسين موسوي ان "تقارير غير مؤكدة ذكرت انه تم اعتقال مئات المتظاهرين في طهران.

الا انه لم يرد تاكيد رسمي لتلك الاعتقالات.

وتعتبر هذه التظاهرات التي جرت رغم الحظر المفروض عليها، الاولى المناهضة للحكومة التي تشهدها طهران منذ 11 شباط/فبراير 2010 عندما خرج نشطاء الى الشوارع للاحتفال بالذكرى ال31 للثورة الاسلامية.

وذكر موقع "راهيسابز.نت" المعارض ان اشتباكات وقعت قرب جامعة طهران على الطريق بين ساحة ازادي وساحة انقلاب.

وقال ان الشرطة اطلقت الغاز المسيل للدموع عندما هتف متظاهرون "يا حسين، مير حسين" وهو الشعار الذي اطلق عام 2009 تاييدا لموسوي.

كما تحدث موقع "راهيسابز.نت" عن هتافات ضد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي، وهتفوا "بن علي مبارك، انه دورك يا سيد علي".

وقال موقع "كلمة.كوم" ان "الشرطة اقتحمت حافلات كانت تقف في زحمة السير على الطريق (بين ساحة ازادي وساحة انقلاب) وقامت بضرب النساء لنشر الخوف بين الركاب".

واضاف الموقع ان المتظاهرين استخدموا الهواتف العمومية في الشوارع، وهاجم الشرطة الاشخاص الذين يستخدمون هواتفهم النقالة للتصوير.

وذكرت مواقع الانترنت والشهود ان الافا من انصار المعارضة خرجوا الى شوارع العاصمة لدعم الاحتجاجات الشعبية التي يشهدها العالم العربي رغم الانتشار الكثيف للشرطة.

وقام بعضهم باضرام النار في حاويات القمامة اثناء اطلاقهم الشعارات ضد احمدي نجاد.

وتم وقف خدمة الهواتف النقالة كما انقطعت الكهرباء عن مناطق كانت تجري فيها التظاهرات، بحسب شهود عيان.

وطوقت السلطات الايرانية منزل موسوي لمنعه من المشاركة في المسيرة التي قال انصار النظام انها خطة لتنظيم احتجاجات مناهضة للحكومة مشابهة لتلك التي هزت الجمهورية الاسلامية في عام 2009.

ويخضع زعيم المعارضة مهدي كروبي للاقامة الجبرية منذ نحو اسبوع وتمنع عائلته واقاربه من زيارته، بحسب موقعه على الانترنت "سهامنيوز.اورغ"، فيما قال موقع "راهيسابز.نت" انه جرت محاصرة الرئيس السابق محمد خاتمي الذي يدعم المعارضة.

وفيما اعربت ايران عن دعمها للثورة في تونس ومصر، قالت وزارة الداخلية ان طهران منعت مسيرة اليوم التي سعى موسوي وزعيم المعارضة الاخر مهدي كروبي الى تنظيمها.

وذكر شهود عيان ومواقع الكترونية ان انصار المعارضة ساروا في جماعات متفرقة بصمت باتجاه ساحة ازادي قادمين من انحاء مختلفة من العاصمة تحت مراقبة شديدة من الشرطة التي حاولت تفرقتهم.

وانتشر عناصر شرطة مكافحة الشغب على دراجات نارية مسلحين بالبنادق والغاز المسيل للدموع والهراوات وكرات الطلاء ومعدات اطفاء الحرائق في الساحات الرئيسية في العاصمة لمنع اي تجمعات.

وصرح شاهد عيان اخر ان "بعض رجال الشرطة يطاردون المحتجين من اجل تفريقهم"، مضيفا ان نحو الف من رجال شرطة مكافحة الشغب نشروا في ساحة الامام حسين والمنطقة المحيطة بها.

وانتشرت اعداد متزايدة من الشرطة وميليشيا الباسيج في مواقع في ساحة حتف التير التي شهدت احتجاجات شديدة مناهضة للحكومة في عام 2009.

وبدأت وزارة الخارجية الاميركية بارسال رسائل تويتر للايرانيين باللغة الفارسية، واشارت الى "الدور التاريخي" الذي لعبته مواقع التواصل الاجتماعي في الاحتجاجات الواسعة ضد اعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.

وبدأ ارسال تلك الرسائل الاحد في الوقت الذي اتهم مسؤولون اميركيون ايران بالنفاق من خلال دعمها للثورة المناهضة للحكومة في مصر وفي الوقت ذاته منع التظاهرات ضد الحكومة الايرانية.

وعلى موقع "يواس دارفارسي" على تويتر قالت وزارة الخارجية انها "تدرك الدور التاريخي للاعلام الاجتماعي بين الايرانيين" وانها "تريد الانضمام الى محادثاتكم.

وفي رسالة اخرى قالت الخارجية "ايران اظهرت ان النشاطات التي اشادت بالمصريين لقيامهم بها، تعتبرها غير قانونية وغير مشروعة لشعبها".

وفي رسالة ثالثة، قالت الوزارة ان اميركا تدعو "ايران الى السماح لشعبها بالحصول على نفس الحقوق العالمية بالتجمع السلمي والتظاهر كما حدث في القاهرة".

وفي لندن دانت منظمة العفو الدولية السلطات "لتفريقها مسيرة يبدو انها سلمية".

وقالت حسيبة حاج-صحراوي في بيان للمنظمة ان "الايرانيين لهم الحق في التجمع سلميا للتعبير عن دعمهم للشعب المصري والتونسي".

ومنعت السلطات الاعلام الاجنبية من تغطية التظاهرات. وفي وقت لاحق الاثنين ذكر موقع التلفزيون الرسمي ان التظاهرات انتهت وان حشودا تظاهرات كذلك دعما للنظام.

ولا يزال الزعيمان وانصارهما يصران على رفض رئاسة احمدي نجاد ويقولان ان انتخابات الرئاسة التي جرت في حزيران/يونيو 2009 تعرضت لعمليات تزوير واسعة.

وشارك في التظاهرات التي اعقبت اعلان نتيجة الانتخابات مئات الالاف خرجوا الى شوارع طهران وغيرها من المدن الايرانية محدثين اهتزازا في اركان الجمهورية الاسلامية.

وقامت السلطات الايرانية بقمع هذه التظاهرات ما ادى الى مقتل واصابة العشرات واعتقال الالاف على يد قوات الامن وميليشيا الباسيج.
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 479
نقاط : 4543
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 44

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://4u61.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى